تامين

الأربعاء، 18 ديسمبر 2013

تقرير(بحث) كامل عن البلوتوث جاهز للطبع



البلوتوث

        بلوتوث "Bluetooth" هو عبارة عن موجات راديو قصيرة وميثاق (بروتوكول) اتصالات صمم لاستهلاك كميات قليلة من الطاقة يغطي البلوتووث مساحة جغرافية تمتد من المتر الواحد إلى المائة متر وذلك يعتمد على طبيعة الجهاز المرسل والمستقبل.

تعريف البلوتوث:

       بلوتوث هو معيار تم تطويره من قبل مجموعة من شركات الإلكترونيات للسماح لأي جهازين إلكترونيين - حواسيب وهواتف خلوية ولوحات المفاتيح... - بالقيام بعملية اتصال لوحدها بدون أسلاك أو كابلات أو أي تدخل من قبل المستخدم. الشركات التي تنتمي إلى مجموعة الاهتمام الخاص ببلوتوث، والتي يقدر عددها بحوالي 1000 شركة، تريد أن تحل اتصالات البلوتوث اللاسلكية محل الأسلاك لوصل خطوط الهاتف والحواسيب .

تطبيقات البلوتووث 



يستخدم البلوتووث في عدة تطبيقات مفيدة في حياتنا اليومية منها:


1. من الممكن وصل أجهزة الهاتف الخلوية njmمع المصادح (الميكروفونات) أو مع أدوات السيارة.
2. شبكة حاسوب صغيرة بين الحواسيب الموجودة في مساحة جغرافية صغيرة(شبكة شخصية).
3. وسيلة إدخال للحاسوب مثل الفارة أو لوحة المفاتيح حيث يتم الاستغناء عن الأسلاك.
4. وسيلة إخراج للحاسوب مثل الطابعات حيث يتم الاستغناء عن الأسلاك.
5. نقل الملفات والمعلومات بين الأجهزة عبر نظام نقل العناصر

[align=center]من هو بلو توث ؟
- بلوتوث هو أحد الملوك الإسكندنافيين الذين عاشوا في القرن العاشر للميلاد وهو من مشاهير الملوك في أوروبا .

      في بداية عام 1998م كانت بداية ظهور تقنية البلوتوث شراكة بين : نوكيا ، اي بي إم ، أريكسون ، إنتل وتوشيبا . وكان إنشاء مايعرف بإسم مجموعة : Bluetooth SIG ، وفي الوقت الحالي أنظمت الكثير من الشركات لهذه المجموعة وذلك لجعل تقنية البلوتوث تقنية قياسية (Standard).

وتقنية البلوتوث تستخدم موجات الراديو : 2.4 غيغاهرتز لتبادل البيانات

     وهي تغطي مساحة 10 أمتار ، ومازالت تقنية البلوتوث في التطور وقد وصلت إلى 300 متر في الوقت الحالي. وتصل سرعة نقل البيانات في البلوتوث من : 721 كيلو بت في الثانية إلى 1 غيغا كيلو بت في الثانية . ولكن إلى الآن لم أرى بلوتوث يتعامل مع الجوال على مسافة تبعد عن 10 أمتار ، قد يكون السبب أن الجوالات نفسها لا تستطيع أن توصل إشارتها لمسافة تزيد عن 10 أمتار ؟ - ألله وأعلم .

ويأتي البلوتوث على شكل كرت كمبيوتر ، أو على شكل دنقل في مدخل اليو إيس بي USB Dongle .

    وكرت البلوتوث هو من التقنية التي بدأت في الإنتشار وهي حل سريع لشبكات الكمبيوتر ، بحيث يتم الإستغناء عن كروت الشبكات والتوصيلات والهبات الخاصة بالشبكة ، فقط تحتاج كرت بلوتوث .

    أما بخصوص الـ USB Dongle ، فهو مفيد للجوالات ولنقل البيانات وسعره مناسب جداً .
      البلوتوث متوفر في الأسواق وبكميات كبيرة ، وأسعاره متفاوته ومختلفة ولكن كإستخادم للبلوتوث مع الجوالات ، فأنصح بإستخدام الـ USB Dongle ، وليس كرت كمبيوتر BT PC Card ، لأن الكرت سعره مرتفع وهو مفيد للشبكات .

     وتقنية البلوتوث ليس حكراً على جوالات نوكيا ، فهي لجميع الجوالات التي ستخدم هذه التقنية ، ويتم نقل البيانات من جهاز إلى جهاز اخر عن طريقة البلوتوث ومن جهاز الكمبيوتر إلى الأجهزة الأخرى عن طريق برنامج خاص بالبلوتوث .

طريقة تنصيب البلوتوث على جهاز الكمبيوتر
    تأكد من أن وصلة البلوتوث غير مثبته في الجهاز – قم بفصل البلوتوث عن جهاز الكمبيوتر.
افتح المجلد الخاص ببرنامج البلوتوث واختر إعداد : SETUP
تابع عملية الإعداد



أختر موافق ، وتابع عملية الإعداد

    سوف يطلب منك البرنامج بأن تقوم بتركيب وصلة البلوتوث في جهاز الكمبيوتر ، قم بتركيب وصلت البلوتوث واختر موافق حسب ماهو .

    وبعد أن تختار موافق ، سوف تظهر لك الشاشة التالية وهي الخاصة بتعريف البلوتوث .

أنتظر حتى تختفي الشاشة السابقة من على شاشة الكمبيوتر وبعد ذلك اضغط على
Finish
على الشاشة الأخيرة من عملية تنصيب البلوتوث على جهاز الكمبيوتر.

   سوف تلاحظ وجود أيقونة على سطح المكتب خاصة بالبلوتوث وأيقونة أخرى في السيستم تري ( بالقرب من الساعة ) وهي خاصة بالبلوتوث أيضا .

ألف مبروك ، لقد تمت علمية تنصيب البلوتوث بنجاح


الإعدادات الخاصة بجوال نوكيا : 3650
إذهب إلى القائمة الرئيسة ، وأختر
Connectivity

وبعد ذلك اختر
Bluetooth

تاكد من أن الإعداد هي نفسها كما في الشرح التالي ، عدى أسم الجوال
    ضع أسم الجوال كما تحب أن يظهر عند الإتصال بجهاز أخر أو عند الإتصال بالكمبيوتر .
Bluetooth: On
My phone's visibility: Shown to all
My Bluetooth name: YOUR_MOBILE_NAME

     بهذه الطريقة ، تكون عملية تجهيز الجوال قد أكتملت تقريبا ، وبقي الخطوة الأخيرة وهي الإتصال بالجوال عن طريق الكمبيوتر بإستخدام وصلة البلوتوث ، وسوف تلاحظ وجود نقطة سوداء في الجزء الأيمن العلوي من شاشة الجوال تحت المؤشر الخاصة بالشحن ، هذه النقطة السوداء تعني أن البلوتوث في جوالك في وضع التشغيل.



عملية إتصال الجوال بالكمبيوتر عن طريق البلوتوث
إذهب إلى أيقونة
My Bluetooth Places
الموجودة على سطح المكتب وأختر بالزر الأيمن للفارة
Open

إذهب إلى خانة
view devices in range
   وهي الخطوة الأولى يكي تعرف البلوتوث على الجوال الموجود في نطاق التغطية (يجب أن يكون الجوال في محيط لا يبعد 10 أمتار عن البلوتوث) .

   بعد عملية البحث ، سوف يتعرف البرنامج على الجوال إذا كان في محيط التغطية ، وسوف يظهر اسم الجوال كما وضعته انت في إعدادات البلوتوث الخاصة بالجوال .

قم بالنقر المزدوج (Double Click) بالفارة على أسم الجوال


الخطوة القادمة ، هي عملية ما يسمى بتزاوج الأجهزة (Pair Device)
    قم بالنقر المزدوج (Double Click) بالفارة على الأيقونة الموضحة في الصورة السابقة لكي تتم علمية الإتصال بالجوال.
    سوت ظهر شاشة صغيرة للإتصال وبعد ذلك سوف تظهر شاشة صفراء من أيقونة البلوتوث الموجود في النظام ، قم بالضغط على الشاشة الصفراء التي ظهرت.

  سوف تظهر بعد ذلك شاشة تطلب منك كلمة مرور، قم بإدخال كلمة مرور وهي عبارة عن أرقام ولنفترض أننا أدخلنا كلمة المرور الرقم التالي : 22
  سوف تظر بعد ذلك شاشة أخرى في جهاز الجوال ، تطلب منك كلمة مرور ، قم بإدخال نفس كلمة المرور السابقة : 22 ،

لقد تمت علمية الإتصال بنجاح ، وبقي الخطوة الأخيرة ، وهي إختيارية

     الخطوة هي تعريف الكمبيوتر في جهاز الجوال بأنه جهاز مصرح له بالدخول ، وبدون هذه العملية ، في كلمة مرة تقوم بإرسال ملف إلى الجوال عن طريق الكمبيوتر ، سوف يطلب منك الجوال الإستفسار هل يسمح بالإتصال أو لا يسمح ، طبعا على إفتراض أن جهازك الشخصي مصرح له بالإتصال بالجوال بدون طلب الموافقة من الجوال ، فتحتاج إلى الخطوة التالية .
إذهب إلى قائمة الجوال
Connectivity
Bluetooth
إتجه إلى اليمين بالزر الأيمن للجوال
Pair devices
في هذه القائمة سوف تظهر لك الأجهزة التي كانت على إتصال بالجوال
    تحرك بالمؤشر إلى اسم جهاز الكمبيوتر في الجوال إذا كانت لديك أكثر من جهاز ، والإسم الإفتراضي للكمبيوتر سوف يكون : Bluetooth ، اختر من القائمة.
Options
Set as authorized
Yes
تمت عملية تصريح الكمبيوتر للجوال


إعدادات البلوتوث في جهاز الكمبيوتر : Bluetooth configuration
    سوف تحتاج إلى بعض الإعدادات والتحسينات للبلوتوث في جهازك الشخصي لكي يناسب إحتياجاتك .
   إذهب بالفارة إلى أيقونة البلوتوث في سلة النظام (SystemTray) ، واختر
Advanced Configuration


من الشاشة التي سوف تظهر ، يمكن إختيار اسم جهاز الكمبيوتر

إذهب إلى خانة
Local Services
وقم بالنقرة المزدوج على خانة
PIM Item Transfer


** ملاحظة مهمة :
     عند إرسال صور من الجوال للكمبيوتر ، بعض الأحيان تكون أسماء الصور مكررة في الجهاز ، وسوف يتم حذف الصور بالإسم القديم وأستبدالها بالصور الجديدة المرسلة من الجوال ، لذلك ، بعد كل عملية إرسال صور ، يفضل نقلها إلى مكان أخر أو تغيير اسمها .

تعريف البلوتوث :
   بلوتوث هو معيار تم تطويره من قبل مجموعة من شركات الالكترونيات للسماح لأي جهازين الكترونيين – حاسوبات وتلفونات خلوية ولوحات المفاتيح – بالقيام بعملية اتصال لوحدهما بدون أسلاك أو كابلات أو أي تدخل من قبل المستخدم .
لماذا سميت هذه التقنية ب “بلوتوث”؟


تعود التسمية إلى ملك الدانمارك هارولد بلوتوث Harold Bluetooth الذي وحد الدانمارك والنوروي أدخلهم في الديانة المسيحية توفى في 986 في معركة مع ابنه. واختير هذا الاسم لهذه التكنولوجيا للدلالة على مدى أهمية شركات في الدانمارك والنوروي والسويد وفنلندا إلى صناعة الاتصالات، بالرغم من أن التسمية لا علاقة لها بمضمون التكنولوجيا
صمم بلوتوث كمعيار من أجل أن يعمل على طبقتين :

1) يوفر أرضية للاتفاق من خلال الدرجة المادية – فمعيار بلوتوث هو معيار درجات تردد الراديو

2 ) ويوفر أرضية للاتفاق في الدرجات التي هي أعلى من الدرجة المادية، فهو يحل مسائل من قبيل متى سيتم ارسال البيانات ومعدل ارسال البيانات والتأكد من وصول البيانات بصورة خالية من الخطأ .

      كانت أول من بدأها شركة اريكسون Erricson.والتي بدأته سنة1994 تحت ما يسمى “بلوتوث” وتبعتها شركات كثيرة التي انضمت إلى الاهتمام بهذه التقنية (أكثر من ألف شركه)تحت ما يسمى”مجموعة الاهتمام الخاصة ب”بلوتوث”"أو
Bluetooth special interest group (SIG)”
لتحل هذه التكنولوجيا محل أسلاك التوصيل

كيفية التخلص من الأسلاك في الاتصالات؟

في الواقع ، هناك طريقتين للتخلص من ازعاج الأسلاك .

الطريقة الأولى :
       هي عن طريق نقل البيانات من خلال أشعة الضوء خصوصا الأشعة تحت الحمراء . الأشعة تحت الحمراء تُستعمل كثيرا في أجهزة التحكم عن البعد الخاصة بالتلفزيونات remote controller . وتُستعمل أيضا في وصل بعض الكمبيوترات مع أجهزة خارجية باستعمال معيار خاص يسمى IrDA Infrared Data Association أو جمعية البيانات تحت الحمراء . سلبيات الأشعة تحت الحمراء

اتصالات الأشعة تحت الحمراء يُعتمد عليها ولا تكلف كثيرا لاضافتها إلى الأجهزة. ولكن هناك سلبيتين اثنتين في الأشعة تحت الحمراء .

أولا: الأشعة تحت الحمراء هي تكنولوجيا تعتمد على خط النظر. فعلى سبيل المثال، يجب عليك أن توجه جهاز التحكم عن البعد باتجاه التلفاز لكي تقوم باصدار الأوامر
ثانيا: الأشعة تحت الحمراء هي تكنولوجيا تعتمد على الفردية. فمن خلال الأشعة تحت الحمراء تستطيع أن ترسل البيانات من كمبيوترك الشخصي إلى المحمول، ولكنك لا تستطيع أن ترسل هذه البيانات من كمبيوترك الشخصي إلى المحمول وكمبيوتر آخر في نفس الوقت.
الطريقة الثانية : للتخلص من الأسلاك هو استعمال عملية تزامن الكابل أو cable synchronizing . اذا كان لديك Palm Pilot أو أي PDA فأنت اذن تعرف شيئا ما عن عملية تزامن البيانات ،ففي عملية التزامن يقوم الفرد بوصل الـPDA إلى كمبيوتره الشخصي – غالبا عن طريق كابل – ويبدأ بعملية تزامن البيانات بحيث أن البيانات المو جودة في الكمبيوتر الشخصي هي نفس البيانات الموجودة في الـPDA. هذه العملية تجعل الـPDA مفيدة جدا لبعض الناس، ولكن عملية تزامن البيانات هي مزعجة ومملة على المدى البعيد لأنك تضطر في الغالب إلى وصل الـPDA بكمبيوترك الشخصي.


ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق