تامين

الثلاثاء، 4 يونيو 2013

"المسموطة" والهواتف الخلوية ، ابرز الهدايا التي تحملها الطرود البريدية من الناصرية إلى دول العالم

"المسموطة" والهواتف الخلوية ، ابرز الهدايا التي تحملها الطرود البريدية من الناصرية إلى دول العالم

شبكة أخبار الناصرية/زمن الشيخلي:
المسموطة ، أو السمك المجفف ، تلك الأكلة الشعبية التراثية المميزة في مدينة الناصرية ومدن الجنوب ، باتت اليوم الهدية المفضلة التي يحرص أبناء الناصرية ، على إرسالها لمن يواددون من أصدقاء عراقيين وأجانب في دول العالم بأسره .
يقول إياد بصيص  مسؤول شعبة السجلات والطرود في مديرية بريد ذي قار أوضح في لقاء مع شبكة إخبار الناصرية ، إن حركة الطرود التي ترسل أو تستقبلها المحافظة متواصلة ، ويؤكد : إن اغلب الطرود التي ترسل من بريد الناصرية هي لدول استراليا والسويد وأمريكا .
وعن رسوم نقل هذه الطرود يقول بصيص : تقسم الطرود بحسب وجهتها ، فالطرود الموجهة للدول العربية  تكون الرسوم ثمانية ألاف دينار للكيلو غرام الواحد ، وعشرة ألاف دينار للدول الأوربية ، إما أمريكا واستراليا والقطبين فمستحقاتهما 12 إلف دينار للكيلو غرام .

وفي سؤال عن أكثر المواد إرسالا قال : أكثر المواد هي الملابس النسائية وملابس الأطفال وكذلك ا
لأغذية المجففة لاسيما السمك المجفف التي تسمى محلياً  بــ"المسموطة" ، كما ترسل السجائر حيث يسمح بإرسال 30 علبة لكل طرد ، كما ترسل من الناصرية أجهزة كهربائية والكترونية مثل الحواسيب والهواتف النقالة وخصوصاً نوع "نوكيا" .
 ويبرر سبب إرسال الملابس النسائية  إلى دول أوربا أو استراليا ، لعدم حشمة الملابس الأوربية هناك إضافة إلى غلاء أسعارها قياساً بالعراق ، وعن مدة وصول الطرود يؤكد إن هذا مرتبط بالوضع الأمني .
وعن ابرز المعوقات التي تعترض عمل شعبة  الطرود قال إياد بصيص : مشكلة انقطاع التيار الكهربائي أهم المشاكل التي يعاني منها عمال الطرود البريدية ، حيث تعيق عملهم في ملئ  الاستمارات .
وكذلك عدم تواجد موظف الجمارك إلا لمرة واحدة في الأسبوع بعد ما ابلغ بتقليص تواجده لمرة واحدة بدلاً من مرتين وهذا يسبب تأخير في إكمال إجراءات نقل الطرود البريدية ..
إما موظف الجمارك في بريد ذي قار والمكلف بفحص الطرود البريدية  فأنه يؤكد إن طبيعة عمله تقتصر على تفتيش الطرود ومتابعة المواد المرسلة بالتعاون مع أعضاء اللجنة المكونة من موظف استخبارات وموظف البريد ، ويضيف : نسمح بمرور المواد المسموح بإرسالها ، ونوقف بعض المواد الممنوعة مثل  الذهب والمخدرات والمواد الكيماوية .
ويضيف قاهر إن اغلب المواد الواردة للعراق هي " الأجهزة الكهربائية وبعض الأدوية والعقاقير الطبية وكذلك مواد التجميل " ، ونقوم بفحصها وأخذ رسوم جمركية من السلع الواردة بنسبة 5% من سعرها في السوق وبعدها تسلم إلى أصحابها .
وعن سبب تقليص تواجده في مديرية بريد واتصالات ذي قار أكد إن هذا الأمر صادر عن المراجع العليا المرتبط بها  في محافظة البصرة الذين أكدوا إن تقليص تواجده بسبب عدم وجود عمل كبير .
فيما عزى مدير الحركة البريدية  سعد كزار حسان قلة الواردات في الشعبة إلى عدم تواجد موظف الجمارك إلا ليوم واحد في الأسبوع مما يتسبب بتأخير العمل وبالتالي يلجأ المواطن إلى المكاتب الأهلية لضمان سرعة نقل الطرد البريدي ، وكذلك تكديس الطرود في مركز بغداد لنفس السبب وهذا ما يسبب تأخير ، خصوصاً وان مراكز نقل الطرود هي اصلاً خارج العراق في الأردن والإمارات.
هذا ويؤكد موظفون في شعبة إرسال الطرود إن حركة الإرسال تنشط مع اقتراب شهر رمضان المبارك وذلك بقيام الكثير من العوائل بإرسال "التمور" لأبنائهم في دول المهجر  .
منقول
(ح ق ح)


ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق